علم الأنماط وثلاثية ( الشرع - الطبع - التطبع ) - الحلقة الثالثة




الحلقة الثالثة

لماذا نحاول التمييز بين الطبع والتطبع مادام ان النتيجة النهائية هو ان الشخص يسلكها ويؤديها ؟ ... سؤال مهم جدا ، قد يطرح بصيغ معقدة في الدخول الى عوالم ومصطلحات علم النفس وتفسير السلوك ودلالاته ، وقد يأتي بصيغة مبسطة تطرح دائما في دورات الانماط النفسية عند تحديد التفضيلات ، فسنسمع من المشاركين السؤال الاشهر : (أنا أشعر ان تفضيل ال EXRAVERSION موجود في شخصيتي ، كما ان تفضيل ال INTROVERSION  موجود أيضا ؟ ) وكما ان هذا الاستفسار يفتح المجال لتوضيح أننا نتحدث عن امرين موجودين في شخصيتنا لكن احدهما يعتبر تفضيلا فطريا ، فان هذا السؤال هو المدخل الانسب للاجابة عن فرق الطبع والتطبع ، وقد كنا تناولنا في الحلقة الاولى تجربة اليد اليمنى واليد اليسرى ، لكننا نحتاج إضافة واعية للتفريق بينهما لأن هذا التفريق حجر اساس في بناء التصور الصحيح عن الذات .

ولهذا سنضع خمسة فروقات أساسية نميّز بها بين طبعنا وبين تطبعنا نستحضرها عند محاولة فهم ذواتنا ونحن نجيب عن الأسئلة الاربعة في MBTI :

1-     الطبع فطري والتطبع مكتسب : ولأن نمطك الشخصي ولدت عليه ، فحينما تحتار في تحديد تفضيلك وفق محاور MBTI  ،إرجع الى طفولتك واول شبابك ، فسترى الأمر واضحا .

2-     الطبع عفوي والتطبع متكلّف : وهذا نراه في تمرين اليد اليمنى واليد واليسرى ، فحين تطلب الكتابة منهم سيكتب الأيمن باليمنى والأعسر باليسرى ، هكذا بشكل عفوي ، وستكون اليد الأخرى هي الفعل المتكلّف ، ولهذا فليس للطبع تأريخ إكتساب ، بينما ستجد تأريخا لتأريخ التطبع ولو في طفولتك . كما أن الطبع سيكون سهلا ومحبوبا للنفس فهو في دائرة الانسجام مع الذات ، أما التطبع فلأنه متكلّف فهو في دائرة الضغط على الذات .

3-     الطبع موهبتك ، والتطبع مهاراتك ( المكتسبة ) : في محور الحديث عن القيادة وهل هي بالفطرة ام بالأكتساب ؟ كان د. طارق السويدان يجيب أن كلاهما ولكن القائد بالأكتساب لن يصل الى مستوى القائد بالفطرة .

والسبب واضح في الفرق بين أن تكون القيادة موهبتك الفطرية التي مارستها منذ طفولتك ، وبين أن تكون القيادة مهارات تعلّمتها في برنامج تدريبي وبدات بممارستها في مؤسستك . ولهذا فان الموهبة يمكن ان تتشكل بعدة صور ، اما المهارة المكتسبة فتاتي غالباً في القالب الذي تم التدرّب عليه.

4-     الطبع في اللاوعي ، والتطبع في الوعي : وهذا في أصلها ، الا عندما يتمّ تطوير الطبع فسيكون في الوعي ، أو عندما يتم تطويربعض مهارات التطبع  بالممارسة فتصبح في اللاوعي .

5-     الطبع إبداعك ، والتطبع تطويرك : فالابداع لا يكون بتكلّف بل بطبع وموهبة أصيلة ، كما أن الانسان لن يستطيع أن ينجز أو يؤدي أو يطوّر بمعزل عن مهارات مكتسبة .